منتديات الأساطير | Legends Clubs



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأساطير | Legends Clubs

منتديات الأساطير | Legends Clubs

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الأساطير | Legends Clubs

كل ما هو جديد تجدونه في المنتدى : اسلامي ، اجتماعي ، افلام ، مسلسلات ، انمي ، وثائقي ، العاب ، رياضة ، صور ، موسيقى ، مقاطع الفيديو بأنواعها المضحكة و الغريبة و المنوعة وغيرها الكثير الكثير


2 مشترك

    مسائل وردود للسيد الشهيد الصدر

    ضوء الفجر
    ضوء الفجر
    مشرف القسم الديني
    مشرف القسم الديني


    عدد المساهمات : 615
    نقاط : 2237
    التقيـــم : 57
    تاريخ التسجيل : 12/06/2012

    مسائل وردود للسيد الشهيد الصدر Empty مسائل وردود للسيد الشهيد الصدر

    مُساهمة من طرف ضوء الفجر الأربعاء 26 ديسمبر 2012, 1:39 am

    الجزء الاول لمجمع مسائل وردود للسيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس)











    مسائل حول الصوم



    مسألة(153):ما هو الحكم إذا صام استحبابا ثم نوى القطع ثم لم يقطع وعاد إلى نيته بعد الزوال أو قبل المغرب بلحظات ؟
    بسمه تعالى : نعم له أن يجدد نية الصوم في المستحب ولو قبل الغروب بلحظات بعد قصده القطع ما لم يأت بالمفطر .
    مسألة(154):ذكر
    في كتاب الصوم حول الحائض والنفساء (وإذا حصل النقاء في وقت لا يسع الغسل
    ولا التيمم ،أو لم تعلم بنقائها حتى طلع الفجر صح صومها )فالتي لا تعلم
    بنقائها حتى طلوع الفجر يفترض أنها لم تنو الصوم قبل طلوع الفجر،وقد ذكرتم
    حول نية الصوم إن وقت النية في الواجب المعين هو عند طلوع الفجر الصادق
    فكيف يصح صوم من لم تنو الصوم قبل الفجر أو عنده ؟

    بسمه
    تعالى : حيث قلنا بكفاية نية واحدة قبل الشهر في شهر رمضان صح صومها وإن
    لم تنو صوم هذا اليوم بالخصوص خطأ وجهلا للصحة مضافا إلى وجوه أخرى كتجديد
    النية قبل الزوال.

    مسألة(155):الخلط
    النازل من الرأس أو الخارج من الصدر عند وصوله إلى فضاء الفم لا يجوز
    للصائم بلعه (على الاحوط وجوبا) ولكن في فرض عدم العلم أو الشك بوصوله إلى
    فضاء الفم هل يجوز بلعه ؟وهل الحكم ينطبق كما لو كان الشخص كثيرا ما يخرج
    مثل هذه الأخلاط ويشكل بصقها إحراجا شديدا وسط الناس المخالطين فهل يجوز
    له بلعها في حال عدم علمه أو شكه بوصولها إلى فضاء الفم وهل هناك تمييز في
    حال شكه في احتواء هذه الأخلاط على الدم ؟

    بسمه
    تعالى : لا باس بالبلع عند الشك في وصوله لفضاء الفم ولا يجوز مع العلم
    بالوصول الا مع استهلاكه في بصاق الفم وكذا الدم إلا إذا استهلك في الريق
    بحيث لا يكون بصورة دم .

    مسألة(156):بعض
    المرضى يضطرون لاستعمال آلة خاصة لعلاج ضيق التنفس توضع في الفم ويضغط
    عليها لتسهيل عملية التنفس لهم فهل تضر بصوم من يستعملها في نهار شهر
    رمضان علما بأنهم مضطرون لاستعمالها ؟

    بسمه تعالى : الظاهر أنه يضر ذلك بصوم من يستعملها لاحتوائها على مواد زائدة على الأوكسجين .
    مسألة(157):ما
    هو الحكم في صحة صوم الشخص الذي يوصل له الغذاء عن طريق مصل خاص متصل
    بالعرق من يد المريض والمعروف (بالسيلان)وهو متعارف في المستشفيات هل يعد
    ذلك مفطرا أم لا ؟

    بسمه تعالى : الاحوط وجوبا تركه ومعاملة المفطر معه .
    مسألة(158):هل يبطل صوم من أغتسل من الجنابة قبل الفجر ثم تبين له بعد الفجر بطلان الغسل لوجود حاجب مع العلم به ؟
    بسمه تعالى : لا يبطل الصوم في مفروض السؤال.
    مسألة(159):هل تجب الكفارة في مثل هذه الحالات :-
    أ-الصائم الذي أحتلم في شهر رمضان فأعتقد بأنه مفطر،فتناول المفطر بعد ذلك ؟
    ب-الصائم في شهر رمضان نسي وتناول شيئا فأعتقد جهلا أنه قد أفطر فتناول المفطر بعد ذلك ؟
    ج-الشخص الذي نوى السفر ليلا ولكنه وقبل الخروج من بيته وتجاوز حد الترخيص تناول المفطر اعتقادا منه بأنه مسافر ومن حقه الإفطار ؟
    بسمه
    تعالى : إذا كان معتقدا لجواز الإفطار في تلك الصور فأفطر فليس عليه سوى
    قضاء ذلك اليوم ولكن لو علم في نفس اليوم بخطئه لزم عليه إمساك بقية يومه
    على الاحوط استحبابا .

    مسألة(160):ما هي كفارة تعمد الاستمناء في نهار شهر رمضان ؟
    بسمه تعالى : الاحوط استحبابا فيه كفارة الجمع .
    مسألة(161):
    ذكرتم في مسائل الصوم (لا يجوز التطوع بالصوم لمن عليه صوم واجب من قضاء
    شهر رمضان أو غيره )فهل الغير يشمل صوم الكفارة سواء كانت مخيرة أم معينة ؟

    بسمه تعالى : نعم يشمل ما لو كانت معينة دون الكفارة المخيرة .
    مسألة(162):هل تجب الكفارة والقضاء على من داعب زوجته في نهار رمضان من دون دخول ،ثم نام وهو لا يزال على أثر تهيجه واستيقظ جنبا ؟
    بسمه تعالى : لا تجب الكفارة عليه في الصورة المفروضة .
    مسألة(163):شخص
    يملك شقة في بلد غير بلده المقيم فيها وقد أعتاد السفر إلى البلد الأخر
    الموجودة به الشقة كل عام لقضاء عطلة الصيف ويقيم ما يقرب من ثلاثة شهور
    من كل عام .فهل يكون ذلك في حكم الوطن الشرعي بالنسبة له بحيث ينقطع سفره
    حيثما يصل إليه ولا يحتاج إلى نية الإقامة كي يتم في صلاته ويصوم ؟

    بسمه تعالى : لا يعتبر ذلك وطنا له ويلزمه التقصير ما لم ينو الإقامة عشرة أيام .
    مسألة(164):ما
    حكم الطلاب الذين يدرسون في الخارج (في لندن على سبيل المثال)حيث تكون
    أماكن الدراسة خارج (لندن)ولكنهم ينزلون إليها في عطلة الأسبوع ثم يرجعون
    إلى مكان دراستهم فهل يتمون في صلواتهم ويصومون ؟أم ماذا ؟

    بسمه تعالى : إنهم يتمون في مقر دراستهم بغير احتياج قصد العشرة وأما في نزولهم لندن فحكمهم كساير المسافرين .
    مسألة(165):ما
    حكم العامل والموظف التي تستخدمه مؤسسة في أعمالها المختلفة وقد تكون
    أحيانا على رأس المسافة كسائق سيارة الإسعاف والذي قد تناط به مهمة على
    رأس المسافة الشرعية أو عامل التليفونات وغيرهما ممن لا يكون عمله دائما
    على رأس المسافة ولكنه يتعرض للخروج إلى رأس المسافة بحسب ما تقتضيه ظروف
    العمل ؟

    بسمه تعالى : إذا كان سفره إلى حد المسافة في عمله أو وظيفته كان حكمه الإتمام والصيام .
    مسألة(166):في
    العطلة الصيفية يلتحق بعض الطلاب للعمل في بعض الشركات ويكون عملهم على
    راس المسافة الشرعية ويستمر هذا طيلة فترة عملهم خلال عطلة الصيف وقد
    يصادف ذلك في شهر رمضان فهل يجب عليهم الصوم والإتمام ؟

    بسمه
    تعالى : نعم يجب عليهم الصيام والإتمام في الفرض إذا صدق إنه عمله
    الرئيسي كما لو كان يعمل مع أبيه أو أخيه إلا إن هذا الصدق على طالب
    المدرسة ليس غالبيا .

    مسألة(167)Sadإن
    المناط في الشروع في السفر قبل الزوال وبعده وكذا في الرجوع منه هو البلد
    لا حد الترخص )ففي البلدان الكبيرة التي قد يستغرق الخروج من المنزل إلى
    أخر البلد ساعة أو أكثر .وكذا العودة .

    أ-لو ترك منزله مسافرا قبل الزوال بساعة ولم يخرج من حدود البلدة إلا بعد الزوال فهل صومه صحيح؟
    بسمه تعالى : إذا كان خروجه من البلد بعد الزوال صح صومه .
    ب-لو
    عاد من سفره فوصل إلى حدود البلدة قبل الزوال لكنه أدرك المحلة أو المنزل
    بعد الزوال فهل حكمه حكم من وصل عائدا بعد الزوال أم قبله ؟

    بسمه
    تعالى : إذا كان دخوله البلد قبل الزوال وجبت عليه في الفرض نية الصوم
    واجزأه وليس كمن دخل بعد الزوال ولا دخل للمحلة والمنزل في ذلك .

    مسألة(168):عندما
    يثبت الهلال للعيد في بلد ما فيثبت العيد في البلاد الأخرى التي تشترك
    معه في ليلة واحدة يكون تكليفنا وكذا سائر مقلديكم بالإفطار لكن هل يجوز
    لنا أن نأمر مقلدي من يشترط وحدة الأفق بالصوم ؟مع علمنا اليقيني بانتهاء
    شهر الصيام إذ إن ذلك سيجعلهم يصومون في يوم العيد ؟

    بسمه تعالى : ما ذكرتموه وظيفة لمن يراجعنا ولستم مكلفين بأمر غيرهم ممن لا يراجعنا بذلك والله العالم.
    مسألة(169):قد
    يتصدى البعض من أهل العلم بتكوين لجنة تجتمع في أحد المساجد لسماع شهادة
    الشهود بالنسبة لرؤية الهلال (رمضان أو شوال)أو عدمه ثم يعلنون بمكبر
    الصوت أو بوسائل أخرى والأسئلة حول هذا الموضوع هي كالآتي :

    أ-هل يجوز للمكلف الاعتماد على هذا الأعلام بدون معرفة الشهود وعدالتهم ؟
    بسمه تعالى : نعم يجوز الاعتماد عليه إذا حصل له الاطمئنان منه.
    ب-في
    بعض الأحيان في هذه اللجنة تختلف في ثبوت الهلال فبعض يقره والآخر لا
    والحال إن جميع اللجنة سمعت الشهود فما تكليف المكلف في هذه الحالة ؟

    بسمه
    تعالى : في فرض اختلاف الشهود في رؤية الهلال لم تثبت إلا إذا شهد شاهدان
    عدلان وسكت الآخرون فعندئذ تثبت عند من قامت البينة عنده أو حصل له
    الاطمئنان .

    ج-لو انفرد بعض من أهل العلم بسماع شهادة الشهود وأعلن بعد ذلك ثبوت الهلال فهل يجوز الاعتماد على قوله ؟
    بسمه تعالى : نعم إذا حصل الاطمئنان من قوله بثبوت الهلال وإلا فلا أثر له.
    د-ربما
    ثبت عند اللجنة أو عند بعضها رؤية هلال العيد وذلك في عدالة الشهود
    وأعلنت بذلك من دون ذكر أسماء الشهود وتبين للمكلف بعد ذلك فسق أحد
    الشاهدين أو الجهل بحالة والحال بأنه أحد الشاهدين المعول عليهما فما
    العمل وقد صام أو أفطر ؟

    بسمه
    تعالى : أما في فرض أنه صام فلا إشكال حيث أنه عمل بما هو وظيفته
    الواقعية وأما في فرض الأفكار فأن حصل الاطمئنان بثبوت الهلال فلا شيء عليه
    إذا ظل على اطمئنانه وأما إذا زال بعد ظهور فسق أحد الشاهدين فعليه
    القضاء فقط.

    مسألة(170):تقول
    رواية في فضائل الصوم إن من فضائله أنه يذيب الحرام من الجسد فهل هذا
    صحيح ؟فلو أكل شخص لحما حراما ولا يدري عن حليته (مشتبه )وهو يعتقد بحليته
    فهل الصيام يبعد تأثيره الوضعي ويذيبه من جسده ؟

    مسائل حول الصوم

    مسألة(153):ما هو الحكم إذا صام استحبابا ثم نوى القطع ثم لم يقطع وعاد إلى نيته بعد الزوال أو قبل المغرب بلحظات ؟
    بسمه تعالى : نعم له أن يجدد نية الصوم في المستحب ولو قبل الغروب بلحظات بعد قصده القطع ما لم يأت بالمفطر .
    مسألة(154):ذكر
    في كتاب الصوم حول الحائض والنفساء (وإذا حصل النقاء في وقت لا يسع الغسل
    ولا التيمم ،أو لم تعلم بنقائها حتى طلع الفجر صح صومها )فالتي لا تعلم
    بنقائها حتى طلوع الفجر يفترض أنها لم تنو الصوم قبل طلوع الفجر،وقد ذكرتم
    حول نية الصوم إن وقت النية في الواجب المعين هو عند طلوع الفجر الصادق
    فكيف يصح صوم من لم تنو الصوم قبل الفجر أو عنده ؟

    بسمه
    تعالى : حيث قلنا بكفاية نية واحدة قبل الشهر في شهر رمضان صح صومها وإن
    لم تنو صوم هذا اليوم بالخصوص خطأ وجهلا للصحة مضافا إلى وجوه أخرى كتجديد
    النية قبل الزوال.

    مسألة(155):الخلط
    النازل من الرأس أو الخارج من الصدر عند وصوله إلى فضاء الفم لا يجوز
    للصائم بلعه (على الاحوط وجوبا) ولكن في فرض عدم العلم أو الشك بوصوله إلى
    فضاء الفم هل يجوز بلعه ؟وهل الحكم ينطبق كما لو كان الشخص كثيرا ما يخرج
    مثل هذه الأخلاط ويشكل بصقها إحراجا شديدا وسط الناس المخالطين فهل يجوز
    له بلعها في حال عدم علمه أو شكه بوصولها إلى فضاء الفم وهل هناك تمييز في
    حال شكه في احتواء هذه الأخلاط على الدم ؟

    بسمه
    تعالى : لا باس بالبلع عند الشك في وصوله لفضاء الفم ولا يجوز مع العلم
    بالوصول الا مع استهلاكه في بصاق الفم وكذا الدم إلا إذا استهلك في الريق
    بحيث لا يكون بصورة دم .

    مسألة(156):بعض
    المرضى يضطرون لاستعمال آلة خاصة لعلاج ضيق التنفس توضع في الفم ويضغط
    عليها لتسهيل عملية التنفس لهم فهل تضر بصوم من يستعملها في نهار شهر
    رمضان علما بأنهم مضطرون لاستعمالها ؟

    بسمه تعالى : الظاهر أنه يضر ذلك بصوم من يستعملها لاحتوائها على مواد زائدة على الأوكسجين .
    مسألة(157):ما
    هو الحكم في صحة صوم الشخص الذي يوصل له الغذاء عن طريق مصل خاص متصل
    بالعرق من يد المريض والمعروف (بالسيلان)وهو متعارف في المستشفيات هل يعد
    ذلك مفطرا أم لا ؟

    بسمه تعالى : الاحوط وجوبا تركه ومعاملة المفطر معه .
    مسألة(158):هل يبطل صوم من أغتسل من الجنابة قبل الفجر ثم تبين له بعد الفجر بطلان الغسل لوجود حاجب مع العلم به ؟
    بسمه تعالى : لا يبطل الصوم في مفروض السؤال.
    مسألة(159):هل تجب الكفارة في مثل هذه الحالات :-
    أ-الصائم الذي أحتلم في شهر رمضان فأعتقد بأنه مفطر،فتناول المفطر بعد ذلك ؟
    ب-الصائم في شهر رمضان نسي وتناول شيئا فأعتقد جهلا أنه قد أفطر فتناول المفطر بعد ذلك ؟
    ج-الشخص الذي نوى السفر ليلا ولكنه وقبل الخروج من بيته وتجاوز حد الترخيص تناول المفطر اعتقادا منه بأنه مسافر ومن حقه الإفطار ؟
    بسمه
    تعالى : إذا كان معتقدا لجواز الإفطار في تلك الصور فأفطر فليس عليه سوى
    قضاء ذلك اليوم ولكن لو علم في نفس اليوم بخطئه لزم عليه إمساك بقية يومه
    على الاحوط استحبابا .

    مسألة(160):ما هي كفارة تعمد الاستمناء في نهار شهر رمضان ؟
    بسمه تعالى : الاحوط استحبابا فيه كفارة الجمع .
    مسألة(161):
    ذكرتم في مسائل الصوم (لا يجوز التطوع بالصوم لمن عليه صوم واجب من قضاء
    شهر رمضان أو غيره )فهل الغير يشمل صوم الكفارة سواء كانت مخيرة أم معينة ؟

    بسمه تعالى : نعم يشمل ما لو كانت معينة دون الكفارة المخيرة .
    مسألة(162):هل تجب الكفارة والقضاء على من داعب زوجته في نهار رمضان من دون دخول ،ثم نام وهو لا يزال على أثر تهيجه واستيقظ جنبا ؟
    بسمه تعالى : لا تجب الكفارة عليه في الصورة المفروضة .
    مسألة(163):شخص
    يملك شقة في بلد غير بلده المقيم فيها وقد أعتاد السفر إلى البلد الأخر
    الموجودة به الشقة كل عام لقضاء عطلة الصيف ويقيم ما يقرب من ثلاثة شهور
    من كل عام .فهل يكون ذلك في حكم الوطن الشرعي بالنسبة له بحيث ينقطع سفره
    حيثما يصل إليه ولا يحتاج إلى نية الإقامة كي يتم في صلاته ويصوم ؟

    بسمه تعالى : لا يعتبر ذلك وطنا له ويلزمه التقصير ما لم ينو الإقامة عشرة أيام .
    مسألة(164):ما
    حكم الطلاب الذين يدرسون في الخارج (في لندن على سبيل المثال)حيث تكون
    أماكن الدراسة خارج (لندن)ولكنهم ينزلون إليها في عطلة الأسبوع ثم يرجعون
    إلى مكان دراستهم فهل يتمون في صلواتهم ويصومون ؟أم ماذا ؟

    بسمه تعالى : إنهم يتمون في مقر دراستهم بغير احتياج قصد العشرة وأما في نزولهم لندن فحكمهم كساير المسافرين .
    مسألة(165):ما
    حكم العامل والموظف التي تستخدمه مؤسسة في أعمالها المختلفة وقد تكون
    أحيانا على رأس المسافة كسائق سيارة الإسعاف والذي قد تناط به مهمة على
    رأس المسافة الشرعية أو عامل التليفونات وغيرهما ممن لا يكون عمله دائما
    على رأس المسافة ولكنه يتعرض للخروج إلى رأس المسافة بحسب ما تقتضيه ظروف
    العمل ؟

    بسمه تعالى : إذا كان سفره إلى حد المسافة في عمله أو وظيفته كان حكمه الإتمام والصيام .
    مسألة(166):في
    العطلة الصيفية يلتحق بعض الطلاب للعمل في بعض الشركات ويكون عملهم على
    راس المسافة الشرعية ويستمر هذا طيلة فترة عملهم خلال عطلة الصيف وقد
    يصادف ذلك في شهر رمضان فهل يجب عليهم الصوم والإتمام ؟

    بسمه
    تعالى : نعم يجب عليهم الصيام والإتمام في الفرض إذا صدق إنه عمله
    الرئيسي كما لو كان يعمل مع أبيه أو أخيه إلا إن هذا الصدق على طالب
    المدرسة ليس غالبيا .

    مسألة(167)Sadإن
    المناط في الشروع في السفر قبل الزوال وبعده وكذا في الرجوع منه هو البلد
    لا حد الترخص )ففي البلدان الكبيرة التي قد يستغرق الخروج من المنزل إلى
    أخر البلد ساعة أو أكثر .وكذا العودة .

    أ-لو ترك منزله مسافرا قبل الزوال بساعة ولم يخرج من حدود البلدة إلا بعد الزوال فهل صومه صحيح؟
    بسمه تعالى : إذا كان خروجه من البلد بعد الزوال صح صومه .
    ب-لو
    عاد من سفره فوصل إلى حدود البلدة قبل الزوال لكنه أدرك المحلة أو المنزل
    بعد الزوال فهل حكمه حكم من وصل عائدا بعد الزوال أم قبله ؟

    بسمه
    تعالى : إذا كان دخوله البلد قبل الزوال وجبت عليه في الفرض نية الصوم
    واجزأه وليس كمن دخل بعد الزوال ولا دخل للمحلة والمنزل في ذلك .

    مسألة(168):عندما
    يثبت الهلال للعيد في بلد ما فيثبت العيد في البلاد الأخرى التي تشترك
    معه في ليلة واحدة يكون تكليفنا وكذا سائر مقلديكم بالإفطار لكن هل يجوز
    لنا أن نأمر مقلدي من يشترط وحدة الأفق بالصوم ؟مع علمنا اليقيني بانتهاء
    شهر الصيام إذ إن ذلك سيجعلهم يصومون في يوم العيد ؟

    بسمه تعالى : ما ذكرتموه وظيفة لمن يراجعنا ولستم مكلفين بأمر غيرهم ممن لا يراجعنا بذلك والله العالم.
    مسألة(169):قد
    يتصدى البعض من أهل العلم بتكوين لجنة تجتمع في أحد المساجد لسماع شهادة
    الشهود بالنسبة لرؤية الهلال (رمضان أو شوال)أو عدمه ثم يعلنون بمكبر
    الصوت أو بوسائل أخرى والأسئلة حول هذا الموضوع هي كالآتي :

    أ-هل يجوز للمكلف الاعتماد على هذا الأعلام بدون معرفة الشهود وعدالتهم ؟
    بسمه تعالى : نعم يجوز الاعتماد عليه إذا حصل له الاطمئنان منه.
    ب-في
    بعض الأحيان في هذه اللجنة تختلف في ثبوت الهلال فبعض يقره والآخر لا
    والحال إن جميع اللجنة سمعت الشهود فما تكليف المكلف في هذه الحالة ؟

    بسمه
    تعالى : في فرض اختلاف الشهود في رؤية الهلال لم تثبت إلا إذا شهد شاهدان
    عدلان وسكت الآخرون فعندئذ تثبت عند من قامت البينة عنده أو حصل له
    الاطمئنان .

    ج-لو انفرد بعض من أهل العلم بسماع شهادة الشهود وأعلن بعد ذلك ثبوت الهلال فهل يجوز الاعتماد على قوله ؟
    بسمه تعالى : نعم إذا حصل الاطمئنان من قوله بثبوت الهلال وإلا فلا أثر له.
    د-ربما
    ثبت عند اللجنة أو عند بعضها رؤية هلال العيد وذلك في عدالة الشهود
    وأعلنت بذلك من دون ذكر أسماء الشهود وتبين للمكلف بعد ذلك فسق أحد
    الشاهدين أو الجهل بحالة والحال بأنه أحد الشاهدين المعول عليهما فما
    العمل وقد صام أو أفطر ؟

    بسمه
    تعالى : أما في فرض أنه صام فلا إشكال حيث أنه عمل بما هو وظيفته
    الواقعية وأما في فرض الأفكار فأن حصل الاطمئنان بثبوت الهلال فلا شيء عليه
    إذا ظل على اطمئنانه وأما إذا زال بعد ظهور فسق أحد الشاهدين فعليه
    القضاء فقط.

    مسألة(170):تقول
    رواية في فضائل الصوم إن من فضائله أنه يذيب الحرام من الجسد فهل هذا
    صحيح ؟فلو أكل شخص لحما حراما ولا يدري عن حليته (مشتبه )وهو يعتقد بحليته
    فهل الصيام يبعد تأثيره الوضعي ويذيبه من جسده ؟
    Ahmed Saad
    Ahmed Saad
    أدراة المنتدى
    أدراة المنتدى


    عدد المساهمات : 488
    نقاط : 1655
    التقيـــم : 152
    تاريخ التسجيل : 21/03/2012
    العمر : 30
    الموقع : Iraq -Wassit - Al-Hay

    مسائل وردود للسيد الشهيد الصدر Empty رد: مسائل وردود للسيد الشهيد الصدر

    مُساهمة من طرف Ahmed Saad السبت 26 يناير 2013, 5:42 am

    موضوع جميل
    عاشت الايادي أحمد

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 مارس 2024, 3:28 pm