منتديات الأساطير | Legends Clubs



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأساطير | Legends Clubs

منتديات الأساطير | Legends Clubs

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الأساطير | Legends Clubs

كل ما هو جديد تجدونه في المنتدى : اسلامي ، اجتماعي ، افلام ، مسلسلات ، انمي ، وثائقي ، العاب ، رياضة ، صور ، موسيقى ، مقاطع الفيديو بأنواعها المضحكة و الغريبة و المنوعة وغيرها الكثير الكثير


3 مشترك

    سؤال 21فقط

    ضوء الفجر
    ضوء الفجر
    مشرف القسم الديني
    مشرف القسم الديني


    عدد المساهمات : 615
    نقاط : 2237
    التقيـــم : 57
    تاريخ التسجيل : 12/06/2012

    سؤال 21فقط Empty سؤال 21فقط

    مُساهمة من طرف ضوء الفجر الإثنين 29 أكتوبر 2012, 2:01 am

    _أذا كان المهدي يعتبر عن إنسان حي ،عاصر هذه الأجيال المتعاقبة منذ أكثر من عشرة قرون ،وسيظل يعاصر

    امتداداتها إلى أن يضهر على الساحة ،فكيف تأتى لهذا الإنسان أن يعيش هذا العمر الطويل وينجو من قوانين الطبيعة

    التي تفرض على كل أنسان إن يمر بمرحلة الشيخوخة والهرم ،في وقت سابق على ذلك جدا وتؤدي به تلك المرحلة

    الطبيعية إلى الموت ،أو ليس ذلك مستحيلا من الناحية الواقعية ؟


    ويمكن صياغة السؤال بسؤال آخر :


    هل بالأمكان أن يعيش الأنسان قرونا كثيرة ،وكلمة الإمكان هنا تعني أحد ثلاثة معان :الإمكان العملي ،والإمكان العلمي

    والإمكان المنطقي أو الفلسفي ؟


    والإمكان العملي : هو أن يكون الشيء ممكنا على نحو يتاح لي أو لك ،أو لإنسان آخر فعلا أن يحققه

    فالسفر عبرالمحيط ، والوصول إلى قاع قاع البحر ، والصعود إلى القمر ،أشياء أصبح لها بالإمكان عملي فعلا

    فهناك من يمارس هذه الأشياء فعلا بشكل وآخر

    والإمكان العلمي : هو أن هناك أشياء قد لا يكون بالإمكان عمليا لي ولك ، أن نمارسها فعلا بوسائل المدينة المعاصر ة

    ولكن لا توجد لدى العلم ولا تشير اتجهاته المتحركة إلى ما يبرر رفض هذه الأشياء

    فالصعود إلى الزهرة ممكن عمليا فعلا ،على العكس من ذلك الصعود إلى قرص الشمس في كبد السماء فأنه غير ممكن

    علميا ، بمعنى أن العمل لا أمل له في وقوع ذلك اذ لا يتصور علميا ولا تجريبيا أمكانية صنع ذلك الدرع الواقي من

    الأحتراق بحرارة الشمس

    أما الإمكان الفلسفي أو المنطقي : أنه لا يوجد لدى العقل وفق ما يدركه من قوانين قبلية ((أي سابقة على التجربة ))

    مايبرر رفض الشيء والحكم بأستحالته

    فوجود 3برتقالات تنقسم بالتساوي وبدون كسر إلى نصفين ليس له منطقي ،لإن العقل يدرك قبل أن يمارس أي تجربة

    أن الثلاثة عدد فردي وليس زوجي فلا يمكن إن تقسم بالتساوي لأن أنقسامها بالتساوي يعني كونها زوجا فتكون فردا

    وزوجا في وقت واحد وهذا تناقض والتناقض مستحيل منطقيا

    ولكن دخول الأنسان في النار دون أن يحترق وصعوده للشمس دون أن تحرقه الشمس ليس مستحيلا من الناحية المنطقية

    أذ لا تناقض في أفتراض أن الحرارة لا تتسرب من الجسم الأكثر حرارة إلى الجسم الأقل حرارة ،وأنما هو مخالف للتجربة

    التي أثبتت تسرب الحرارة إلى الجسم الأقل حرارة إلى أن يتساوى الجسمان الحرارة

    وهكذا نعرف إن الإمكان المنطقي أوسع دائرة من الإمكان العلمي ،وهذا أوسع دائرة من الإمكان العملي ،ولا شك أن

    امتداد عمر الإنسان آلاف السنين ممكن منطقيا ،لأن ذلك ليس مستحيلا من وجهة نظر عقيلة تجر يدية ،ولا يوجد افتراض من

    هذا القبيل أي تناقض لأن الحياة كمفهوم لا تستبطن الموت السريع ولا نقاش في ذلك

    كما لا شك ولا نقاش في إن هذا العمر الطويل ليس ممكنا إمكانا عمليا على نحو الأمكانات العملية للنزول إلى قاع البحر

    وذلك لأن العلم بوسائله وأدواته الحاضرة فعلا والتاحة من خلال التجربة البشرية المعاصرة ،لا تستطيع أن تمدد عمر

    الأنسان مئات السنين ،ولهذا نجد أن أكثر الناس حرصا على الحياة وقدرة على تسخير إمكانات العلم ،لا يتاح لها العمر

    إلا بقدر مألوف ،وأما الأمكان العلمي فلا يوجد علميا اليوم ما يبرر رفض هذه الناحية النظرية

    ونلاحظ بعد أن ثبت هذا العمر الطويل منطقيا وعلميا وثبت أن العلم سائر في طريق تحويل الإمكان النظري إلى عملي

    تدريجيا لا يبقى للأستغرا ب محتوى إلا أستبعاد أن يسبق المهدي العلم نفسه ،فيتحول الإمكان النظري إلى إمكان عملي

    في شخصه قبل أن يصل العلم في تطوره إلى مستوى القدرة الفعلية على هذا التحويل ، فهذا نظير من يسبق العلم

    في أكتشاف دواء ذات السحايا أو دواء السرطان

    ويتلخص من ذلك أن طول عمر الأنسان وبقاؤه قرونا متعددة أمر ممكن منطقيا وممكن علميا ولكنه لا يزال غير ممكن

    عمليا ،الا أن اتجاه العلم سائر في طريق تحقيق هذا لبأمكان عبر طريق طويل ،وعلى هذا الضوء يتناول عمر المهدي

    ((عليه السلام )) وما أحيط به من من استفهام أو استغراب


    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك آعدائهم

    M-O-H-A-M-M-E-D
    M-O-H-A-M-M-E-D
    أدراة المنتدى
    أدراة المنتدى


    عدد المساهمات : 1046
    نقاط : 3437
    التقيـــم : 111
    تاريخ التسجيل : 20/03/2012
    العمر : 31

    سؤال 21فقط Empty رد: سؤال 21فقط

    مُساهمة من طرف M-O-H-A-M-M-E-D الإثنين 29 أكتوبر 2012, 2:05 am

    تسلم حمودي يا ورد
    أمہيـر الہحـبــہ
    أمہيـر الہحـبــہ
    أسطورة مميز
    أسطورة مميز


    عدد المساهمات : 1555
    نقاط : 4874
    التقيـــم : 155
    تاريخ التسجيل : 16/03/2012
    العمر : 32
    الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100002204716236&ref=tn_tnmn

    سؤال 21فقط Empty رد: سؤال 21فقط

    مُساهمة من طرف أمہيـر الہحـبــہ الإثنين 29 أكتوبر 2012, 3:50 pm

    تسلم ايدك
    جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 5:53 pm