منتديات الأساطير | Legends Clubs



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأساطير | Legends Clubs

منتديات الأساطير | Legends Clubs

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الأساطير | Legends Clubs

كل ما هو جديد تجدونه في المنتدى : اسلامي ، اجتماعي ، افلام ، مسلسلات ، انمي ، وثائقي ، العاب ، رياضة ، صور ، موسيقى ، مقاطع الفيديو بأنواعها المضحكة و الغريبة و المنوعة وغيرها الكثير الكثير


2 مشترك

    من حكم الامام علي ( علية السلام )

    أمہيـر الہحـبــہ
    أمہيـر الہحـبــہ
    أسطورة مميز
    أسطورة مميز


    عدد المساهمات : 1555
    نقاط : 4874
    التقيـــم : 155
    تاريخ التسجيل : 16/03/2012
    العمر : 32
    الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100002204716236&ref=tn_tnmn

    من حكم الامام علي ( علية السلام )  Empty من حكم الامام علي ( علية السلام )

    مُساهمة من طرف أمہيـر الہحـبــہ الجمعة 22 يونيو 2012, 8:09 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    عن نوف البِكاليّ، قال: رأيت أميرالمؤمنين(عليه السلام) ذات ليلة، وقد خرج من فراشه، فنظر في النجوم فقال: يا نوف، أراقد أنت أم رامق؟
    فقلت: بل رامق(1) يا أميرالمؤمنين.
    قال: يَا نَوْفُ، طُوبَى لِلزَّاهِدِينَ فِي الدُّنْيَا، الرَّاغِبِينَ فِي الاْخِرَةِ، أُولئِكَ قَوْمٌ اتَّخَذُوا الاَْرْضَ بِسَاطاً، وَتُرَابَهَا فِرَاشاً، وَمَاءَهَا طِيباً، وَالْقُرْآنَ شِعَاراً(2)، وَالدُّعَاءَ دِثَاراً(3)، ثُمَّ قَرَضوا الدُّنْيَا(4) قَرْضاً عَلَى مِنْهَاجِ الْمَسِيحِ(5).
    يَا نَوْفُ، إِنَّ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَامَ فِى مِثْلِ هذِهِ السَّاعَةِ مِنَ اللَّيْلِ فَقَالَ: إِنَّهَا سَاعَةٌ لاَ يَدْعُو فِيهَا عَبْدٌ إِلاَّ اسْتُجِيبَ لَهُ، إِلاَّ أَنْ يَكُونَ عَشَّاراً(6) أَوْ عَرِيفاً(1) أَوْ شُرْطِيّاً(Cool أَوْ صَاحِبَ عَرْطَبَة (وهي الطنبور) أَوْ صَاحِبَ كَوْبَة (وهي الطبل، وقد قيل أيضاً: إنّ العَرْطَبَةَ: الطبلُ، والكوبةَ: الطنبور).

    ____________
    1. أراد بالرامق: منتبه العين، في مقابلة الراقد بمعنى النام، يقال: رَمَقَهُ، إذا لحظه لحظاً خفيفاً.
    2. شِعاراً: يقرؤونه سراً للاعتبار بمواعظه والتفكّر في دقائقه، وأصل الشعار: ما يلي البدن من الثياب.
    3. دِثاراً: أصل ادِثار ما يعلو البدَن من الثياب، والمراد من اتخاذهم الدعاء دِثاراً جهرهم به إظهاراً للذلّة والخضوع لله.
    4. قَرَضوا الدنيا: مزقوها كما يمزّق الثوب المِقْراضُ.
    5. على منهاج المسيح: طريقه في الزهادة.
    6. العَشّار: من يتول أخذ أَعْشار المال، وهو المَكّاس.
    7. العَرِيف: من يتجسّس على أحوال الناس وأسرارهم فيكشفها لاميرهم مثلاً.
    8. الشرْطي ـ بضم فسكون نسبة إلى الشُرْطة ـ: واحد الشُرَط ـ كرُطَب ـ وهم أعوان الحاكم.


    .........................................................................................................................

    قال(عليه السلام): لاَ يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الْفِتْنَةِ، لاَِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ إِلاَّ وَهُوَ مُشْتَمِلٌ عَلَى فِتْنَة، وَلكِنْ مَنِ اسْتَعَاذَ فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ مُضِلاَّتِ الْفِتَنِ، فَإِنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ يَقُولُ: (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ)، وَمَعْنَى ذلِكَ أَنَّهُ سُبْحَانَهُ يَخْتَبِرُهُمْ بِالاَْمْوَالِ وَالاَْوْلاَدِ لِيَتَبَيَّنَ السَّاخِط لِرِزْقِهِ وَالرَّاضِي بِقِسْمِهِ، وإِنْ كَانَ سُبْحَانَهُ أَعْلَمَ بِهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ، وَلكِن لِتَظْهَرَ الاَْفْعَالُ الَّتي بِهَا يُسْتَحَقُّ الثَّوَابُ وَالْعِقَابُ، لاَِنَّ بَعْضَهُمْ يُحِبُّ الذُّكُورَ وَيَكْرَهُ الاِْنَاثَ، وَبَعْضَهُمْ يُحِبُّ تَثْمِيرَ الْمَالِ(1) وَيَكْرَهُ انْثِلاَمَ الحَالِ(2).
    ____________
    وهذا من غريب ما سمع منه(عليه السلام) في التفسير.
    1. تثمير المال: إنماؤه بالربح.
    2. انثِلام الحال: نقصه.

    ..........................................................................................................................

    قال(عليه السلام): أَوْضَعُ الْعِلْمِ(1) مَا وُقِفَ عَلَى اللِّسَانِ(2)، وَأَرْفَعُهُ مَا ظَهَرَ فِي الْجَوَارِحِ وَالاَْرْكَانِ(3).

    ____________

    1. أَوْضَع العلمِ أي: أدناه.
    2. ما وقف على اللسان أي: لم يظهر أثره في الاخلاق والاعمال.
    3. أركان البدن: أعضاؤه الرئيسة كالقلب والمخ.

    ..........................................................................................................................

    ال لابنه الحسن(عليهما السلام): يا بُنَيَّ لاَ تُخَلِّفَنَّ وَرَاءَكَ شَيْئاً مِنَ الدُّنْيَا، فَإِنَّكَ تُخَلِّفُهُ لاَِحَدِ رَجُلَيْنِ: إِمَّا رَجُل عَمِلَ فِيهِ بِطَاعَةِ اللهِ فَسَعِدَ بِمَا شَقِيتَ بِهِ، وَإِمَّا رَجُل عَمِلَ فِيهِ بِمَعْصِيَةِ اللهِ [فَشَقِيَ بِمَا جَمَعْتَ لَهُ] فَكُنْتَ عَوْناً لَهُ عَلى مَعْصِيَتِهِ، وَلَيْسَ أَحَدُ هذَيْنِ حَقِيقاً أَنْ تُؤْثِرَهُ عَلَىُ نَفْسِكَ.و يروى هذا الكلام على وجه آخر، وهو:
    أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّ الَّذِي فِي يَدِكَ مِنَ الدُّنْيَا قَدْ كَانَ لَهُ أَهْلٌ قَبْلَكَ، وَهُوَ صَائِرٌ إِلَى أَهْل بَعْدَكَ، وَإِنَّمَا أَنْتَ جَامعٌ لاَِحَدِ رَجُلَيْنِ: رَجُل عَمِلَ فِيَما جَمَعْتَهُ بِطَاعَةِ اللهِ فَسَعِدَ بِمَا شَقِيتَ بِهِ، أَوْ رَجُل عَمِلَ فِيهِ بِمَعْصِيَةِ اللهِ فَشَقِيَ بِمَا جَمَعْتَ لَهُ، وَلَيْسَ أَحَدُ هذَيْنِ أَهْلاً أَنْ تُؤْثِرَهُ عَلَى نَفْسِكَ تَحْمِلَ لَهُ عَلَى ظَهْرِكَ، فارْجُ لِمَنْ مَضَى رَحْمَةَ اللهِ،لِمَنْ بَقِيَ رِزْقَ الله.

    M-O-H-A-M-M-E-D
    M-O-H-A-M-M-E-D
    أدراة المنتدى
    أدراة المنتدى


    عدد المساهمات : 1046
    نقاط : 3437
    التقيـــم : 111
    تاريخ التسجيل : 20/03/2012
    العمر : 31

    من حكم الامام علي ( علية السلام )  Empty رد: من حكم الامام علي ( علية السلام )

    مُساهمة من طرف M-O-H-A-M-M-E-D السبت 23 يونيو 2012, 4:23 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 13 مايو 2024, 7:49 pm