منتديات الأساطير | Legends Clubs



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأساطير | Legends Clubs

منتديات الأساطير | Legends Clubs

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الأساطير | Legends Clubs

كل ما هو جديد تجدونه في المنتدى : اسلامي ، اجتماعي ، افلام ، مسلسلات ، انمي ، وثائقي ، العاب ، رياضة ، صور ، موسيقى ، مقاطع الفيديو بأنواعها المضحكة و الغريبة و المنوعة وغيرها الكثير الكثير


    حكم الامام علي ( عليه السلام ) من نهج البلاغة

    أمہيـر الہحـبــہ
    أمہيـر الہحـبــہ
    أسطورة مميز
    أسطورة مميز


    عدد المساهمات : 1555
    نقاط : 4874
    التقيـــم : 155
    تاريخ التسجيل : 16/03/2012
    العمر : 32
    الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100002204716236&ref=tn_tnmn

    حكم الامام علي ( عليه السلام ) من نهج البلاغة  Empty حكم الامام علي ( عليه السلام ) من نهج البلاغة

    مُساهمة من طرف أمہيـر الہحـبــہ الثلاثاء 26 يونيو 2012, 9:19 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    قال الإمام علي (عليه السلام) لبعض أَصحابه في علّة اعتلّها: جَعَلَ اللهُ مَا كَانَ مِنْ شَكْوَاكَ حطّاً لِسَيِّئَاتِكَ، فَإِنَّ الْمَرَضَ لاَ أَجْرَ فِيهِ، وَلكِنَّهُ يَحُطُّ السَّيِّئَاتِ، وَيَحُتُّهَا حَتَّ(1) الاَْوْرَاقِ، وَإِنَّمَا الاَْجْرُ فِي الْقَوْلِ بِالّلسَانِ، وَالْعَمَلِ بِالاَْيْدِي وَالاَْقْدَامِ، وَإِنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ يُدْخِلُ بِصِدْقِ النِّيَّةِ وَالسَّرِيرَةِ الصَّالِحَةِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عَبَادِهِ الْجَنَّةَ.
    ------------------------------------

    و أقول: صدق(عليه السلام)، «إنّ المرض لا أجر فيه»، لانه من قبيل ما يُستحَقّ عليه العوض، لان العوض يستحق على ما كان في مقابلة فعل الله تعالى بالعبد، من الالام والامراض، وما يجري مجرى ذلك،الاجر والثواب يستحقان على ما كان في مقابلة فعل العبد، فبينهما فرق قد بينه(عليه السلام)، كما يقتضيه علمه الثاقب رأيه الصائب.
    --------------------------------------

    1. حَتّ الورق عن الشجرة: قَشْرُهُ، والصبر على العلّة: رجوع إلى الله واستسلام لقدره، وفي ذلك خروج اليه من جميع السيئات وتوبة منها، لهذا كان يَحُتّ الذنوب.


    قال(عليه السلام): لِسَانُ الْعَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ، وَقَلْبُ الاَْحْمَقِ وَرَاءَ لِسَانِهِ.
    ---------------------
    و هذا من المعاني العجيبة الشريفة، والمراد به أنّ العاقل لا يطلق لسانه إلاّ بعد مشاورة الرَّوِيّةِ ومؤامرة الفكرة، والاحمق تسبق خذفاتُ(1) لسانه وفلتاتُ كلامه مراجعةَ فكره(2) ومماخضة رأيه(3)، فكأن لسان العاقل تابع لقلبه، وكأن قلب الاحمق تابع للسانه.
    --------------------
    1. حذفات.
    والخذف: القذف.
    وحذفات اللسان: ما يلقيه الاحمق من العبارات العجلى بدون روية ولا تفكير.
    2. مراجَعَة الفِكر أي: التروي فيما سبق به اللسان.
    3. مُمَاخَضَة الرأي: تحريكه حتى يظهر زُبْده، وهو الصواب.

    قال(عليه السلام): قُرِنَتِ الْهَيْبَةُ بِالْخَيْبَةِ(1)، وَالْحَيَاءُ بِالْحِرْمَانِ(2)، وَالْفُرْصَةُ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ، فَانْتَهِزُوا فُرَصَ الْخَيْرِ.

    1. قُرِنَتِ الهَيْبةُ بالخَيْبَة: أي من تهيّب أمراً خاب من إدراكه.
    2. الحياء بالحرمان أي: من أفرط به الخجل من طلب شيء حرم منه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:21 pm